Winamp windows Media Player Real Player QuickTime

العودة   .:: شبكة ناوا عروس النيل::. > ساحة عروس النيل للأغاني السودانية > منتدي الأغاني السودانية
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

منتدي الأغاني السودانية منوعات غنائية سودانية


إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2009, 05:50 PM   #89
مخلص جدا لعروس النيل
 
الصورة الرمزية ابو ريم
 









ابو ريم غير متواجد حالياً
افتراضي رد: نفحات حــــقيبة الفـــن

 

الثنائيات في الحقيبة





قيل لكل إبداع صوتٌ وصدى؛ اي أن أي مبدع يكون له متلقي يبدع الأول فيذوب المتلقي في دباديب المبدع و يكون مرآته التي يقيس بها وقع فنه أو ابداعه مشكلا ثيرمومترا، يقيس العلاقة بين المبدعُ الخلاّق والمتلقّي الثقيف معطيا إبداعاً أكثر نبضاً وإشراقاً… عادي جدا و لكن تخيل عندما يكون للابداع صوتان معاً؟ و كيف ان كان شرطه اللازم أن يكون الاثنان في السياق الإبداعي الخلاّق؟
فتاريخ الأدب والفنون والعلوم، قديمُه والحديث، حافل بـ”ثُنائيي الإبداع” الذين عملوا معاً أو كانت حياتُهم معاً حافزاً على العمل، زوجَين كانا أو عاشقَين، صديقَين كانا أو زميلين، حتى ليُمكن القول إن حياة الثنائي قد تكون أحياناً عنصراً رئيساً من عناصر ذاك الإبداع. فمن بين أشهر الثنائيين: في العلوم بيار وماري كوري، في الفكر جان بول سارتر وسيمونّ دوبوفوار، و غيرهم من الثنائيات في كل محفل .
هذا عدا الثنائيين في الكتب والأساطير: آدم وحواء، روميو وجولييت، و غيرهم، ويَحفل التاريخ العربي بالكثير من الثنائيين: عنترة وعبلة، جميل وبثينة، المتنبي وخولة، وتطول اللائحة ولا تنتهي. فالشهرة أحياناً تحمل الى الأضواء ثنائياً، أو قد تنكسر تلك الثنائية عند خلاف أو طلاق أو انفصال، لكنها تبقى في الذاكرة الجماعية صورة لـ”ثنائي جميل” أو “ثنائي مبدع” أو “ثنائي نَموذجي”. ولعلّ الناس يرتاحون الى الثنائي، خصوصاً حينما ينجح وتتألَّق صورته في الصحافة والإعلام والتداول، فيروحون يتابعون أخباره ويرتاحون الى إنجازاته ويَحزنون لانكسار الثنائية.
غير أن المهم، هو ماذا يعطي الثنائيان من ابداع؟ وهنا تأتي أهمية الثنائي الذي “يعيش” العمل الإبداعي معاً. و في بالنا الكثير من الثنائيات التي عطرت و أشبعت وجدان الشعب السوداني فمن الضروري أن يكون أحدهم مرآة أخيه، فكم من مبدع أشرق إنتاجه أكثر لأن “الآخر” مرآته الحقيقية التي تعيد الى نبضه الألق وتُحَفِّزُهُ فيكتب لَها، منها، إليها، ويتألّق.
من أوائل الثنائيات في السودان في مجال الشعر و الغناء الشاعر العبادي والفنان سرور منذ عام 1919 وبظهورهما انتقلت الاغنية السودانية من أغنية (طنباره) الى أغنية حديثة ومن أشهر أغنيات الثنائي “ببكي وبنوح وبصيح للشوفتن بتريح ” وأول ثنائي غنائي كان سرور والأمين برهان و الثنائي عمر البنا ومحمد الامين بادي و كانوا يغنون شعر ابوصلاح وبعدهم الثنائي كرومة والياس حيث كانوا يغنوا شعر سيد عبدالعزيز و توالت الثنائيات بظهور أولاد شمبات حيث غنوا “اذكر بقعة الآمال” و “قلبي المن زمان بهواك” ثم غنوا شعر الأمي “يا رشا يا كحيل غيثني هواك سباني” ، و “يا ليل ابقالي شاهد علي نار شوقي وجنوني” و “يا من فاح طيب رياه على ميت الهوى أحياه” و “فلق الصباح قول لي اهو نورك لاح” , “لحظك الجراح ازاي فيه وفيه الطرب والراح منايا زهرة الافراح” و “ياجوهر صدر المحافل روحي معاك اتطلفيلا” ، “قضينا ليلة ساهرة تضمنت محاسن من كل روضة عينة ومن كل عينه زهرة” و لكنهم لم يستمروا لوفاة أحدهم لكنهم خلفوا حوالي مخزونا ضخما من الأغاني المسجلة.
كما ظهر الثنائي الأشهر ميرغني المأمون واحمد حسن جمعة و كانا الاوفر حظاً اذ لديهم تسجيلات كثيرة في الاذاعة تربوا على الثلاثمائة أغنية مثل “اقيس محاسنك بمن يا الدر الماليك ثمن” ، “من حور الجنان ام انت انسان الكمال ام انت الملاك جيت توري الناس الجمال”، “خلي العيش حرام ما دام ارى الموت يحل ما بين الرميش والطريف الكحيل”، “الشادن الكاتلني ريدو هلك النفوس والناس تريدو ما لو يرحم مريدو” ، “يا نجوم الليل اشهدي علي لوعتي وتسهدي علي بكاي وتنهدي” ، “من قليبو الجافي لي قلبي الحان النسيم يتردد عامل استمحان”، “ضامر قوامك لان قلبك قسي وجافيت ليه يا جدي الغزلان” ، “صفوه جمالك صافي الماء علي البلور يسعد صباحك خير” و “انا صادق في حبك لوقلبي يتصل الي قلبك هذا مقصودي”.
فظهر بعد ذلك أولاد الموردة و أولاد العيلفون و لهم “اذكري ايام صفانا والليالي الفيها متبادلين وفانا”، “هواك وهواي بي جاروا وسين افكاري نظراتك احب تعطف تزيد وجدي واحب كل البحب ذاتك” ، “غني القمري علي الغصون ذكرني الدر المصون فريد عصرو المامتلو شئ” ، “ياسمير بي نظرتك اوفي الميعاد العيون الشافتك ما اسعدا”، “ارجوك يا نسيم روح ليه بي اشواقي صرح واذكر صبوتي وسهادي” ، “من اول نظرة رشقتني عيونو وجذبتني فنونو وبقيت مجنونو” فكانت الثنائيات من التجارب الناجحة جدا و أرخت لاعظم فترة في زمن الحقيبة لانهم حفظوا الغنا من الضياع وقدموه بنفس الروايات القديمة خاصة اولاد شمبات والمأمون والموردة لانهم حفظوا القرآن في الخلاوي وتأثروا بالمداح لذا جاءت كلماتهم واضحة وصحيحة واداءهم قوى حافظين الرواية (اللحن) ونجحت الثنائيات لان الأغاني سجلت بالرق ما بالموسيقي فوصلت للمستمع واضحة الكلمات وكانوا يغنوها في الحفلات بالطبلة وغيرها من الآلات.
كانت اخطر الثنائيات بين الشاعر عمر البنا والملحن والفنان كرومه اذ لديهم اغاني جميلة جداً مثل “نعيم الدنيا” “في الطيف وفي الصحيان زورني يا حبيبي انا عيان” “آه الاهيف أبي ما يليم من بعده صار قلبي ضريم” و “هجد الانام وانا وحدي مساهر والنحول على جسمي يا حبايب ظاهر هوي اسبابي الحب الطاهر).
و حفلت ساحتنا الغنائية بالكثير من الثنائيات بعد ذلك شعراء و مغنين يكاد شعر كل منهم أن يكون مفصلا لأحد بعينه و ما وردي و اسماعين حسن، عثمان حسين و بازرعة و سيد خليفة و ادريس جماع و غيرهم ببعيدين من أمثلتنا.
لم تقتصر الثنائيات على المغنين و الشعراء فقط فشملت لعيبة الكرة مثل (حمد) و (الديبه) حاجةعجيبة و شملت اصدقاء الدراسة و زملاء المهن الواحدة و الندائد و الجيران فدائما ما تجمع الثنائيات التوافق و الهارموني و قد يكملوا بعضهم البعض أو ينافسوا بعضهم البعض مشكلين قمة الابداع و التفاهم فقلما ترى احدى الثنائيين دون (فردته) و لم تقتصر على الأفراد و الجماعات فقط فهناك في البال الكثير من الثنائيات و التي تعدت لتوصف المواقف و الأيام فالأبردان هما الظل والفيء و الطريدان.. الجديدان .. الأصرمان كلها تطلق على الليل والنهارالأبيضان الماء واللبن، و قيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة و الأحمران اللحم والخمر و الأخبثان السهر و الضجر أما الأعجمان فهما الطير والوتر و الوحيان هما القرآن والسنة و القريتان مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية .

لقاء مع الفنان علي مصطفي (الدكشنري)
أول (ثلاثي) غنائي حديث كان برعاية الإمام عبدالرحمن المهدي
الفنان على مصطفى رائد الفن الشعبي وعضو اتحاد الاغنية الشعبية لقبّوه بالدكشنري لأنه يحفظ أكثر من 4 آلاف أغنية حقيبة، ويعرف من هو شاعرها وملحنها وتاريخ كتابتها ومناسبتها.قعدنا مع الدكشنري واخترنا ليه موضوع الثنائيات عشان يكلمنا عنو وخرجنا بهذه الونسة:
* كلمنا عن ظهور أول ثنائي في فترة الحقيبة، والكلام دا كان سنة كم؟
- أول ثنائي كان بين الشاعر العبادي والفنان سرور سنة 1919 وبظهورهما انتقلت الاغنية السودانية من أغنية (طنباره) الى أغنية حديثة ومن أشهر أغنيات الثنائي:
(ببكي وبنوح وبصيح للشوفتن بتريح
فرع النقا المميح منو المسك بفيح
وكتين صباحنا يبيح بلبل قلوبنا يصيح)
* وأول ثنائي غنائي منو وكان سنة كم؟
- أول ثنائي هم سرور والأمين برهان سنة 1922م.
* بعدهم ظهر منو؟
- الثنائي عمر البنا ومحمد الامين بادي سنة 1922م كانوا بغنوا شعر ابوصلاح وبعدهم الثنائي كرومة والياس سنة 1924م كانوا بغنوا شعر سيد عبدالعزيز.
* أشهر ثنائي في الفترة ديك منو؟
- أولاد شمبات عوض مصطفى وداعة الله وابراهيم محمد حسين كانوا ماسكين الجو في البداية غنوا:
(اذكر بقعة الآمال) و (قلبي المن زمان بهواك) وبعداك غنوا شعر الأمي سنة 1928م ومن أغنياتهم:
(يا رشا يا كحيل غيثني هواك سباني) ، (يا ليل ابقالي شاهد علي نار شوقي وجنوني) و (يا من فاح طيب رياه على ميت الهوى أحياه)، (فلق الصباح قول لي اهو نورك لاح)، (لحظك الجراح ازاي فيه وفيه الطرب والراح منايا زهرة الافراح)، (ياجوهر صدر المحافل روحي معاك اتطلفيلا) ، (قضينا ليلة ساهرة تضمنت محاسن من كل روضة عينة ومن كل عينه زهرة).
وأولاد شمبات ما استمروا نسبة لرحيل ابراهيم سنة 1973م عندهم حوالي 70 أغنية مسجلة.
* ديل اولاد شمبات اولاد ام درمان وين ؟
- ظهر الثنائي ميرغني المأمون 1910م- 4/8/1986م واحمد حسن جمعة 1916- 15/12/1982م وهما الاوفر حظاً عندهم تسجيلات كثيرة في الاذاعة حوالي 350 أغنية.
* أشهر اغنياتهم شنو؟
- (اقيس محاسنك بمن يا الدر الماليك ثمن ) (من حور الجنان ام انت انسان الكمال ام انت الملاك جيت توري الناس الجمال)، (خلي العيش حرام ما دام ارى الموت يحل ما بين الرميش والطريف الكحيل)، (الشادن الكاتلني ريدو هلك النفوس والناس تريدو ما لو يرحم مريدو) ، (يا نجوم الليل اشهدي علي لوعتي وتسهدي علي بكاي وتنهدي)، (من قليبو الجافي لي قلبي الحان النسيم يتردد عامل استمحان)، (ضامر قوامك لان قلبك قسي وجافيت ليه يا جدي الغزلان)، (صفوه جمالك صافي الماء علي البلور يسعد صباحك خير) ، (وانا صادق في حبك لوقلبي يتصل الي قلبك هذا مقصودي).
* غير أولاد المأمون في اولاد منو في ام درمان؟
- الثنائي عطا كوكو ومحمود عبدالكريم (أولاد الموردة) عندهم كم وتسعين أغنية مسجلة لكن وقفوا بعد رحيل عطا سنة 1979 ومن أغنياتهم:
(اذكري ايام صفانا والليالي الفيها متبادلين وفانا) ،(هواك وهواي بي جاروا وسين افكاري نظراتك احب تعطف تزيد وجدي واحب كل البحب ذاتك)، (غني القمري علي الغصون ذكرني الدر المصون فريد عصرو المامتلو شئ)، ( ياسمير بي نظرتك اوفي الميعاد العيون الشافتك ما اسعدا)، (ارجوك يا نسيم روح ليه بي اشواقي صرح واذكر صبوتي وسهادي)، (من اول نظرة رشقتني عيونو وجذبتني فنونو وبقيت مجنونو).
* الخرطوم ماظهر فيها ثنائي؟
- ظهر الثنائي الطيب الصديق من اولاد بري ومحمد طه من اولاد العيلفون ومن اغنياتهم:
(طال هجري يا ام درمان)، (نفيسة الدر)، (يا حبيبي وين انت انا من شوفتك ادمنت)، (يا حبيبي جفيت).
* في رأيك هل تجربة الثنائيات كانت ناجحة ولا فاشلة؟-
ناجحة جداً واعظم فترة في زمن الحقيبة لانهم حفظوا الغنا من الضياع وقدموه بنفس الروايات القديمة خاصة اولاد شمبات والمأمون والموردة لانهم حفظوا القرآن في الخلاوي واتأثروا بالمداح عشان كدا كلماتهم واضحة وصحيحة واداءهم قوى حافظين الرواية (اللحن) ذي ما هي ونجحت الثنائيات لانهم سجلوا الاغنية في الاذاعة بالرق ما بالموسيقي فوصلت للمستمع واضحة الكلمات وكانوا بغنوها في الحفلات بالطبلة وغيرها من الآلات، والاولاد التلاتة بصماتهم واضحة عندهم الحان خاصة.
* غير الاولاد التلاتة هل في ثنائيات تاني؟
- نعم ثنائية قبلهم بين اخطر شاعر عمر البنا واخطر ملحن وفنان كرومه، عندهم اغاني جميلة جداً زي: (نعيم الدنيا)، (في الطيف وفي الصحيان زورني يا حبيبي انا عيان) (آه الاهيف أبي ما يليم من بعده صار قلبي ضريم) و (هجد الانام وانا وحدي مساهر والنحول على جسمي يا حبايب ظاهر هوي اسبابي الحب الطاهر). في ثنائيات كثيرة ولكن ما استمرت.
* زي منو؟
- زي الثنائي مصطفي بغداد والفنان عوض دراج، ديل غنوا غنا سرور لفترة،ومن اغنياتهم: ( عزة وصالك ما لقيتلو مثيل) ، (عقلي انشغل بهواك والحكمة عيني)، ( ياشادن قول) ، (ما بالنيه)، (دمعة الشوق)، (اطرد الاحلام يا جميل واصحى قوم نعدي الليل في ضفاف النيل ننشد الفسحة).
* وغيرهم منو؟
- بثنائية بين المساح وكرومة ومن أغنياتهم : (نسيم الصبا)، (زمانك)، (نغيم فاهك يا أمزين دواي شفاي البجبر قواي ) و ( انت بدر السما في صفاك قولي من عيني مين خفاك)، (الشاغلين فؤادي وتايهين فايقين)، والثنائية بين مهدي والريح.
* هل في ثنائية بين شاعر وأكثر من فنان؟
- الثنائية بين الشاعر والفنان الملحن احمد عبدالمطلب حدباي كان ملحن أو (رواية) لاشعار خليل فرح اضافة لكتابته للشعر ومن الحانو:
( فوق جناين الشاطئ وبين قصور الروم حيى زهرة روما و ابكي يا مغروم شوف عناقيد ديسها تقول عنب في كروم) (ما هو عارف قدموا المفارق)، (تم دورو ودور) والثنائية بين الشاعر والملحن حدباي والفنان كرومه من اغنياتهم:
(البصباها اسمعوا قولي بحكي نباهه) ، (زهر الرياض في غصونو ماح).
* غير ثنائية حدباي في منو تاني؟
- ثنائية بين الشاعر أحمد حسين العمرابي والفنان محمد علي ودالجديد ومن اغنياتهم: (هب النسيم جاب لي طيب) ، (القماري قوقن)، والثنائية بين العمرابي والفنان ميرغني المأمون ومن أغنياتهم.
(انعشني نسام الصبا)، (سافر حبيب الروح)، (اندب حظي أم امالي ودهري قصدني مالو ومالي)، (خمرة هواك يا مي صافية وجلية هى اللاعبة بالالباب لا البابلية).
* كلمنا عن ثنائية سيد وعبيد (شاعر وشاعر)؟
- كانوا ساكنين في حي واحد فريق العرب اصحاب واعمارهم متقاربة ولما عملوا ديوان شعر وسموه ليالي زمان كان فيه شعر سيد عبدالعزيز وعبيدعبدالرحمن لان من الصعب تفرز شعر دا من دا متشابه جداً يعني تسمع لعبيد (فتنت بيه عشقته ليه حبيتو ليه كان مالي وانا مالي بيه ) او ( الشال منام عيني وفؤادي جارحو لمتين يلاقيني وبهواي اصارحوا) ما بتلقي أى فرق في المفردات أو اللحن لما تقارنها بي كلام سيد زي :
(سيده وجمالها فريد) أو (يا قائد الاسطول) أو (حاول يخفي نفسو وهل يخفي البدر في سماه طبعاً لا وابداً لا شفناه شفناه).
* الكورس كيف برضو في كورس (جوز) ثنائي؟
- ايوه الثنائي عبدالرحمن (حمامتي) وعلي (ابوالجوج) ديل كورس رسمي لاولاد المأمون وبغنوا مرات براهم والثنائي محمود فلاح وعبدالله محمد ديل كورس لاولاد شمبات والثنائي حسن (كو) والطيب عدلان ديل كورس لاولاد الموردة، والثنائي محمود بخيت وعثمان عبدالرحمن (ضربه) ديل كورس كرومه.
* طيب كلمنا عن الثنائيات الحديثة والموجودة الآن؟
- أنا ذاتي بغني ثنائي مع فردتي خلف الله عبدالله ومن الثنائيات ناس حيدر وفؤاد وثنائي ابوكدوك وسعد ومحمود ثنائي أم بده وعدالله يوسف وابراهيم خليفة (شقيق سيد خليفة) ثنائي الدبيبة والتيمان حسن وحسين تيمان عطبرة.
* كلام اخير عن الثنائيات في الحقيبة؟
- الثنائيات ظلموهم وما ادوهم حقوقهم لا دولة اهتمت بيهم لا تلفزيون لا اذاعة، مثلاً عوض ابراهيم عوض عمل كتاب ذكر فيه كل المبدعين عدا الثنائيات التلاتة والاذاعة في عيدها الذهبي برضوا ما اهتمت بي اولاد شمبات ولا الموردة ولا المأمون، ولولا جهدهم لضاعت أغنية الحقيبة واتمنى أن تنصفهم الصحافة.
* قبل الوداع كلمنا عن الثنائيات هل في فترة الحقيبة ظهرت ثلاثيات؟
- أول ثلاثي ظهر سنة 1936م وهم : سرور وكرومة والامين برهان وغنوا مع بعض في افتتاحية أول مسرحية سودانية، وهى( صور العصر) للكاتب الشاعر سيد عبدالعزيز. غنوا أغنية( فلق الصباح ) ووجدوا اشادة ورعاية من السيد عبدالرحمن المهدي. وقف معاهم وشجعهم وخلّي الناس تحب الغناء الجماعي، يعني السيد عبدالرحمن المهدي كان راعياً للثقافة والفنون.










التوقيع
مرر الماوس

 
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2009, 06:05 PM   #90
مخلص جدا لعروس النيل
 
الصورة الرمزية ابو ريم
 









ابو ريم غير متواجد حالياً
افتراضي رد: نفحات حــــقيبة الفـــن

 

التصغير في أشعار أبو صلاح


لقدلاحظت أن أبو صلاح مغرم باستخدام التصغير في تعبيراته الشعرية و الوصفية و تركزمعظم شعره في التصغير الحسي لأعضاء المرأة و ليس المعنوي.
و التصغير في "الموجز في قواعد اللغة" الاسم المحوّل إلى صيغة فُعَيْلأًو فُعَيْعِل أَو فُعَيْعيل يقال له الاسم المصغر. و أغراضه: يصغر الاسم لأحدالأَغراض الآتية:1- الدلالة على صغر حجمه مثل (كُلَيْب) و(كُتَيِّب) و(لُقَيْمة)2- الدلالة على تقليل عدده مثل (وُريْقات) و(دُرَيْهمات) و(لُقَيْمات).3- الدلالة على قرب زمانه مثل (سافر قُبَيْل العشاء)، أو قرب مكانه مثل (الحقيبة دُوَيْن الرف).5- الدلالة على التحقير: أَأَلهاك هذا الشويعر؟4- للدلالة على التعظيم: أَصابته مدُوَيْهية أَذهلتهم.6- الدلالة على التحبيب و تلميح المصغر أو تدليله مثل: في داركجُوَيْرية كالغُزيّل.

كمااستخدمه شعراء العرب قديما و قد كان المتنبى من المولعين لهمثل:
ظللت بين أصيحابي أكفكفه ... وظل يسفح بين العذروالعذل
و القصد قلة الأصحاب.
وقوله:
أخذت بمدحه فرأيت لهوا ... مقالي للأحيمقياحليم
وقوله:
وفارقت مصرا والأسيود عينه ... حذار فراقي تستهلبأدمع

وقوله:
ونام الخويدم عن ليلنا ... وقد نام قبل عمىلاكرى

ولصفيالدين الحلي قصيدة في المدح، معظم ألفاظها على وزن المصغر؛قالفيها:
نقيط من مسيكٍ في رويدٍ ... خويلك أم وشيم فيخديد
وذياك اللويمع في الضحيا ..... وجيهك أم قمير فيسعيــد
وجيه شويدنٍ فيه شكيل .... أدق معينياتٍ منخويــــد
ظبي بل صبي في قبي .... مريهيب السطيوةكالأسيـــــد
معيشيق الحريكة والمحيا .... مميشيق السويلفوالقديد
معيسيل اللمي له ثغير ... رويقته خمير فيشهيــــــــــــــد
ظبي في مقيلته نبيل .... مويقعه أفيلاذالكبيــــــــــــــــد

وللقصيدة بقية و كلها على هذا المنوال من التصغير

وكذلكقول أبي العلاء صاعد بن عيسى الكاتب:
إذا لاح من برق العقيقوُمَيْضَة .... تدق على لمح العيون الشوائم
فحسنتصغير الوميضة لماوصفها بالدقة والخفاء.

وحديثا يستخدم العرب التصغير فقد وصف الشاعر درويش الحساني الخد الأسيل الأبيض بقوله:
واكثرت انا بالونين من المفارقواستلجيت
عليك يابو خديد ابيض يضوي في الظلام

و في السودان استخدم هذا التصغير في التعابير العادية و عند نظم الدوبيت والشعر.

يقول الطيب صالح عليه الرحمة التصغير مأثور عندنا ، نقول ( وليد ) و ( زويل ) و ( بنيه)و ( مريه )، وكان شاعر السودان الفحل ، محمد أحمد عوض الكريم أبو سن الملقب بالحردلوأيضا مغرما بالتصغير ، في مثل قوله يصف أن وعل الظباء تركها في مكان وذهب يستكشف ،ثم عاد إليها :

جاهن منقلبا وقتا عصيروشـــــــــــــــــــفاف
وكاسب ليله بيهن من صدف مابخــــــــاف
ديل الطبعهن دايم الأبدعيـــــــــــــــــــــاف
وفي ( نايط السروج ) لقينبقيلن جاف

كل هذا كلام عربي فصيح إذا تأملته ، وأنت ترى أنه صغر ( عصرا ) إلى عصير ، و ( بقل ) إلى بقيل . و ( نايط السروج ) اسم موضع ، والصدف ، بفتح الصاد و الدال ، هو مايصادفك مما تكره ، وخاصة بالليل . وأنظر كيف صور الشاعر ذكر الظباء ( التيس ) كأنه قائد عسكري مقدام لا يهاب المخاطر ، سرى بالقطيع ليلا ، حتى أوصله إلى حيث يريد ،فذلك قوله " كاسـب ليلـه بيهن " .

و يرىالشاعر ابوجيقة التصغير مشينا للرجال فيقول:
كعب البلبن عيشوويتقافـــــــــاه
وكعب الزويل ان رايوللماخداه

زويل تصغير زول

و في قصيدته "نهيدات الجدى" للشيخ العاشق عبدالله محمدخير
لا عرفتو ريــــــــــــــــــــــد
ولا عرفتو جن دايرلوقيد
وقفت حدود معرفتي فوق حلما صبيير
جف يغازلالنسمة
كلما هبهب هوي(تصغيرهواء)

و عندشعراء الشايقية كذلك يستخدم التصغير والشاعر وهو من الشويحات ينحو إلى الأخذ من الشايقية:

لمااكتب للوليـــــــــــف
عارفومرهـــــــــــــــــف
وعارفو ذواقه وشفيـــف
وحتى لو طبعهالصرامة
الكلام قلبو اللطيــــــف
من شفافتو لمايخجــــــل
انهمر دمعه الزريــــــف
ولمايضحك
يلمع اللولي ويكيــــــــف

نجدأن أبو صلاح قد اقتدى خطى المتنى و صفى الدين الحلى و غيره في إلباس بعض كلمات شعره لحن التصغير و التدليل، و استخدام أبو صلاح لهذا الأسلوب البلاغي (التصغير) يقع تحت الغرض السادس من اغراض التصغير حيث أعطى تصغير الكلمة طلاوة و عذوبة و دلالة جماليةإضافية و مقدرته على استخدام منظار التصغير و استدعاء الحنان لا يضاهيها إلا مقدرته على الوصف.

حصلتّ الكليب و لقيته بيهن ظافــر
بين القبتين حاجز عليهــــنضافـــــــر

و في قصيدة "يا ليالى"
بى قنبل صديرك أهدمي لاتبالى

ستمية سلام عديد ... من "حميدة" ترضيك يا أمخديد

الصدير أعطافك فتـــرا
والنهيد باع فينا وأشترا
الوضيب إقدامك سترا
لقطيبو قلوبناالبعثـــــرا

واستخدم ود الرضي نفس هذا التصغير و المعنى في قصيدته "نسايم الليل كلميه"
الوضيب طولو نص متر .... والوريد ماهومنيتر
فاقله ضامره الضهير فتر ...... واللهيج سكراكتر

من الأمثلة الأخرى في شعر أبو صلاح

في درته الكواكب احتفلوا بالقمر
أم دي بهجة الأهيف الضمر ......ديسه للدروع وزع الخمــر
الطريف شبك رشرش العمر.. للعيون سيوف تقضى ما أمر
ديسها للقدم وصل الخبر..... والصديـــــــــــــــــــرقلع برزانتبر
والنهيد رخص لسه ما جبر...... قلبي هج طار عنه مــــاصبر

و قال في أغنية ليلى طال....
الصدير البى النهد برز قلع ... تقله رجح بالضميـــــــــــــر الانتحل
والكفل في المشية يقلعويتنتل.. زى مشيةالمهره في الطين الوحل

وطبعا البيت الاخير يذكرنا ببيت الأعشى في معلقته "ودع هريرة"
غرّاءُ فرعاءُ مصقولٌ عوارضها *** تمشي الهوينا كما يمشي الوجيُ الوحل

أغنيةمن قليبو الجافي قال....

درعك البتقمز بالوضيب عكران
والضمير الميلصاحي أمســـكران
و في أغنية الحواري الظهرت جديدة....

الكتوف في الدرعين قعيدة .. والشعــــر للأقدام سمير
والصدير يبديها ويعيده ..يلاوى في خـــصراتالضمير
في الدروع تنوم وريده .. باقي ليــــــــه الأردافسرير
والايدين المن در في جريده.. اطرى منمجدولالحرير

وفى أغنية القماري البتغردى قال أبو صلاح....
الضمير في الديسشحدى
يلمس الأرداف والثـــــدي
الضفايــــر دى تواسىدى
وردفك يقلـــــــع تتوسدى

في اغنية "يا رشا يا كحيل" ذكر تصغير الخد (خديد) مرتين في أول القصيدة و في آخرها
يا الأمرضنى وما طباني ...في خديدك يلوح نوررباني
فاطرك يلمع در وجماني .... في خديدك فصدة لمعلماني

في أغنية الدلال والغرام عيوني قال ....
الضميــــــــــر قاليخبروني
الصـــــــدروالــردف بروني
بالتقــــــــــل كادوايبتروني
وديسه حاجبنى ما بترونى

قال ابوصلاح في زوجته زينب و التي أشار لها بالحرف سبعة وهو الذي يقابل حرف الزين في أبجد هوز
ماله سبعة ام صدرا علا ......في قليبي النارتشعلا

و في أغنية "البديع يا الهواك سبانى"
والكتيف لي ضميره تاكى ......... في أرائك الدروع مهدل


و في أغنيته "لو تجازى لوتسمحى" المكونة من23بيتا استخدم أبو صلاح التصغير بكثرة في حوالى6ابيات.
بسعشوقك لا تــقمــحى .. بى طريف العين ألمحــــــي
المـــــبكمبتنصحــى........وبى نغيــمتك بتفصحـــى
يازهيرة الروض فتحي ..... والنسيم بالطيب كتحى
لاتفرى ولا تسرحى ..... هاك قليبي البتجـــــرحى
في المطيرق بترجحى ........ وبالنســـائم تتمرجـــحى
كيفخصيمك بتمدحى....... وكالحــمــائم بتصدحــى

و في أغنية "شقيقة البدرى"
طوفان دمعي ما طفا جمري .... علمـــت النويحللقمري

و في "يا ام جبين بدرى"
حاجبه الشهري .....والخـديدزهري

و في "القمري المظلل"
يا الكاتل عشوقك بهدل بى عداك ..عندك جوز قنابل فيصديرك هداك

في "أغنية حبيبي هواك جمره حرقني" ...
عقــيد فاهـــك درشــايقنى...... شفاى شهدا الفى شفاك مقنى
في أغنية "الفى حبك ظالمانا" ...

ياقليبي النار فارمانا .......والهوى زاد بيك ضرمانا

ولإبراز وله و هيام أبو صلاح بالتصغير حاله حال المتنبي ... انظر معي قصيدته "اشتياقي وهجرك حرام" ولقد سجل هذه الأغنية الفنان بشير الرباطابي على الاسطوانات وسجلها للإذاعة أولاد الموردة (عطا كوكو ومحمود عبدالكريم)

اشتياقي وهجرك
حرام اشتياقي و هجرك حرام == طش قلبي وسكنالغرام
يا فؤادي الزاد انضرام === من بعـــادكوالانصـــــــرام
لي خلافك مافى احترام === انت قصـــدي وغايةالمرام
الطبيب الكشف الألم === قالي مرضــــــك عنديأتعلم
أماعمرك ضاع يا سلام === أنت عاشق ما فيشكلام
صار علاجك بين استلام === الفويطر الكشفالظلام
واللجينة المازجه الكلام === والنهيد الما شافغـــــــلام
يا طبيبي علاجي انعدم === جد وجدي وصبريانهــدم
كيف احصل ضفر القدم == كان ده وصفك انا دائيدام
والله صادق يا طبيب نعم == منرأيت البى صديرهعـــام
أب وضيبا هضليم نعام == صرت مضنى وجافىالطعــــــام
ياالفريع اللى ثماره حام === صافى لونك خاتىاللحــــــام
جيش غرامك عمل ازدحام == في قليبي الزادانفحــــــــام
من رايتك عقلي أتوهم == طش فكرى وعــدمالفهـــــــــم
فر من قوس حاجبك سهم == شق صدري وكيلههــــــم
يا شقيقـة بـدر التمام=== يا أم جبينا كشفالغــــــــــــمام
يا أم صديرا فضح الحمام === جرعينا كؤوسالحمـــــــام
يا الضمير الرق انحزم === بى صديرك ماح مالـــــــــــزم
بى نهيدك حالف جــزم === صافى حسنك ما فيـــــهذم
يا الضمير الرنع انقسام === والبريق الفى الابتســــــــــــام
يا الشليخ اللي روحي سام = كف لحظك رمشكحســـــام
جن ليلى ونومي أتهزم === يا شبيهة صــيدالخـــــــــــــــزم
ضاوى خدك فاهك أزم=== من فويطرك برقـــــــارزم
العشوق القبلي أنضرم === بى هواك ابتلى مانضـــــــم
اما كان ما زولك أضم === كان رآك وغيبكـــضــــــم
يا جديةوادي البشــام === يا الجلاد المرعــاهشــــــــــام
دام عفافــك والاحتشام=== يكفى بنجك دا الليله سام
من عيوني البيك هلوسن === وين عيوني تلاقىالوسن
فيك ثلاثة وعزن قــسن === ماء وخضرة ووجهاحسن

فقداستخدم أبو صلاح التصغير13مرة في هذه القصيدة على الوجهالتالى:
الفويطر، اللجينة، النهيد، صديره، الفريع، قليبى، صديرا، صديرك، نهيدك،البريق، الشليخ، فويطرك، جدية

استخدم تصغير الصدر ثلاثة مرات و والنهيد و الفويطر مرتين. و أبو صلاحفي هذه القصيدة حينما قال:
النهيدالما شاف غلام
أمعن في تأكيد "التصغير" فهي لم ترضع أحدا بعد مما يؤكدقوله. و هذه صفة أخرى من صفات أبو صلاح التي وظفها لخدمة أغراضه الوصفية و شهدت لهبالبراعة و الإتقان في الوصف. و لقد وجدنا لهذا التأكيد حلاوة و جزالة و من الأمثلةالأخرى لاستعمالات أبو صلاح لهذا التأكيد:

يا أمصديرا "فضح الحمام"
أولا ذكر التصغير "أم صديرا" ثم أكده بقوة حين قال "فضحالحمام" أي رغم أن الحمام صدره صغير و عفيف إلا أن هذه الفتاة (الموصوفة) فاقصديرها صدير الحمام من حيث انه اصغر و أعف من صدرالحمام.

و أبوصلاح من حيث انه شاعر وصفيا لا تكاد تخلو جميع قصائده ألا فيما ندر من وصف أعضاءالمرأة و بما ان التصغير دائما يكون للأسماء حيث انه يستخدم لتصغير الأسماء و ليسالمعاني أو الصفات مما خدم أبو صلاح ايما خدمة في تعبيره الوصفي، لذلك لا أجد غرابةفي أن يغرم به أبو صلاح لأنه يساعده في تصوير الأعضاء و في تجميلها و إعطاءها صفةالشباب و الحيوية و العفة.

و نجدمن تحليلنا لما سبق أن أبو صلاح استفاد من التصغير في كلمات معينة و كررها في أكثرمن قصيدة مثل: الصدير، خديد، النهيد، الوضيب، قليبو، الطريف، الضهير ، اللهيج ،الخ.
لكن استخدامه للصدير و النهيد فاق كل استخداماته الأخرى مما يبين عشقهذا الشاعر و إعجابه بصدر المرأة.

تصديقا لتحليلنا هذا انظر معي ما قاله أستاذنا احمد القرشي(24)

" أبوصلاح دائما ما يصغر النهد ويقول النهيد لكي يؤكد صغر حجمه و لكنه إمعانا في تأكيدجماله وصغر حجمه وصغر عمر المحبوبة أضاف إليه كلمة رخص... أما تصغيره لكلمة نهدفلقد أوردها كثيرا في أغانيه
في أغنية العجب تيها صغر أيضاأبو صلاح النهود ووصفها ببرتكان يافا وهذا وصف غير مطروق كثيرا لان الشعراء يوصفونالنهود بالرمان أو التفاح وهذا أجمل لان هنالك بعض الليونة في البرتكان ويمكن أنيتغير شكله بعد فترة ...

لينـــــــــــــــــــــــــــــه هيــــافا
العيون ناعسه صاح سيافا
صدرهاقيــــــــــــــــــــــــــافا
نهيداتهبرتكـــــان يــــــافا
ولقد وصف أبو صلاح النهودأيضا بالبرتقال في أغنية يا ظبي رامه ...
يا فريد حسنك يامــــــــــــلاك في خدور
دا شعر ومحي أمداليـــــــــــــل وبــــــدور
برتقال علىبــــــــــــــان أم نهيـــــــــــــــــــد
وصدوروالبلوح دا ثناك أمعقيـدمن در

أماالوصف بالقنابل والمتفجرات فقد قال فيه أبو صلاح في أغنية القمريالمظلل ..
يا الكاتل عشوقك بهدل بى عداك .. عندك جوز قنابل في صديركهداك
انتهى










التوقيع
مرر الماوس


التعديل الأخير تم بواسطة ابو ريم ; 06-27-2012 الساعة 11:07 AM.
 
رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 05:04 PM   #91
http://www.nawaonline.net/vb/images/group/adminis.GIF

 









هاشم عثمان غير متواجد حالياً
افتراضي رد: نفحات من حــــقيبة الفـــن

 

نفحات من حقيبة الفن يستحق الاطلاع عليه من الاعضاء وجدته في ارشفة قوقل بالصدفـــــــــــــة










التوقيع
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نفحات إيمانية محمودآل شرفى منبـــــــــــر الدين والحــــــــــياة 6 12-04-2010 12:42 PM
من نفحات الطواف : عبدالعظيم ساتي مصراوي منتدي الحوار الفكــــــــــري 4 03-14-2009 12:50 PM
نفحات فى الطريق للجنة كجوكابي منبـــــــــــر الدين والحــــــــــياة 6 06-10-2008 12:14 PM
نفحات عماد الخير عوض الله باشا منبـــــــــــر الدين والحــــــــــياة 3 11-21-2007 11:55 AM
نفحات رمضان Abu Zainab خيمة شهر الخير 6 10-06-2007 09:54 PM


الساعة الآن 04:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
تركيب ودعم: artuter
الآراء والمواضيع المنشورة بالمنتدى تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Page Ranking Tool web stats analysis